U3F1ZWV6ZTQ3Mzk3Mjg5OTAxNDM2X0ZyZWUyOTkwMjMwODk1NDM3NA==

رفض المجلس العسكري في السودان تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية


صرح الفريق "جلال الدين شيخ" أحد أعضاء المجلس العسكري السوداني في مؤتمر صحفي داخل السفارة السودانية في دولة إثيوبيا أن "قرار تسليم البشير إلى المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الإبادة في دارفو، أمر يتخذ من قبل حكومة شعبية منتخبة وليس من قبل المجلس العسكري الانتقالي".

وقد أكد الفريق عزم المجلس العسكري البقاء فترة إنتقالية مدتها سنتين كحد أقصي لحين تسليم السلطة إلى حكومة مدنية منتخبة من قبل الشعب السوداني.

على الجانب الآخر هدد الاتحاد الإفريقي في بيان له، "أنه إذا لم يتم تسليم السلطة من قبل المجلس العسكري الانتقالي، الذي أطاح بالرئيس عمر البشير، إلى المدنيين في خلال 15 يومًا فسوف يقوم الاتحاد الإفريقي بتعليق مشاركة السودان في كافة أنشطته إلى حين عودة النظام الدستوري".

والجدير بالذكر أن البشير يخضع لمذكرتي توقيف دوليتين ،بتهمة الإبادة وجرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب، كانت قد أصدرتهما المحكمة الجنائية الدولية عامي 2009  و2010 لتلك الجرائم التي ارتكبها في إقليم دارفور بين عامي 2003 و2008 .

وكان البشير قد حكم السودان لمدة ثلاثون عامًا قبل الإطاحة به الأسبوع الماضي بعد مظاهرات لم تتوقف منذ ديسمبر العام الماضي.





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق